اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا ان نقوم بالدخول او التسجل اذا رغبت بالمشاركة
في المنتدي
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا ان نقوم بالدخول او التسجل اذا رغبت بالمشاركة
في المنتدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةافتح معايا المصحف I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» أقرا القرآن وتعلم و طبق في الحياة
افتح معايا المصحف I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 10, 2010 3:55 pm من طرف أمنية علي

» الإسلام والتدخين
افتح معايا المصحف I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 09, 2010 10:52 am من طرف الادارة

»  احلى الرسائل التليفونية فى شهر رمضان
افتح معايا المصحف I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 06, 2010 12:04 pm من طرف الادارة

» بالشرح .. رمضان .. فضائل وأحكام - كل شي عن رمضااااان
افتح معايا المصحف I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 06, 2010 12:03 pm من طرف الادارة

» امساكية رمضان القاهرة - مصر 1431 - 2010
افتح معايا المصحف I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 06, 2010 11:57 am من طرف الادارة

» أنا وأنت في رمضان
افتح معايا المصحف I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 06, 2010 11:54 am من طرف الادارة

» نصائح رمضانيه
افتح معايا المصحف I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 06, 2010 11:50 am من طرف الادارة

»  أذِگـآرٍ رٍمٍـضَـآنٍـيًـّة عُـلىٍ مٍـآئِدُة آلإَفٍـطَــآرٍ•~
افتح معايا المصحف I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 06, 2010 11:38 am من طرف الادارة

» حب الرسول عليه السلام لزوجاته
افتح معايا المصحف I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 06, 2010 11:21 am من طرف الادارة

الساعة
مع تحياتى المدير العام
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الادارة
افتح معايا المصحف Vote_rcap1افتح معايا المصحف Voting_barافتح معايا المصحف Vote_lcap 
miiidooo
افتح معايا المصحف Vote_rcap1افتح معايا المصحف Voting_barافتح معايا المصحف Vote_lcap 
ibrahim_tiger16
افتح معايا المصحف Vote_rcap1افتح معايا المصحف Voting_barافتح معايا المصحف Vote_lcap 
el_jocker
افتح معايا المصحف Vote_rcap1افتح معايا المصحف Voting_barافتح معايا المصحف Vote_lcap 
..*Mo$h@ks*..
افتح معايا المصحف Vote_rcap1افتح معايا المصحف Voting_barافتح معايا المصحف Vote_lcap 
الاسلام للجميع
افتح معايا المصحف Vote_rcap1افتح معايا المصحف Voting_barافتح معايا المصحف Vote_lcap 
سفير الغرام
افتح معايا المصحف Vote_rcap1افتح معايا المصحف Voting_barافتح معايا المصحف Vote_lcap 
أمنية علي
افتح معايا المصحف Vote_rcap1افتح معايا المصحف Voting_barافتح معايا المصحف Vote_lcap 
sasa
افتح معايا المصحف Vote_rcap1افتح معايا المصحف Voting_barافتح معايا المصحف Vote_lcap 
tony
افتح معايا المصحف Vote_rcap1افتح معايا المصحف Voting_barافتح معايا المصحف Vote_lcap 
تصويت
التبادل الاعلاني

 

 افتح معايا المصحف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sasa
عضو جديد



عدد المساهمات : 3
نقاط : 9
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/05/2010

افتح معايا المصحف Empty
مُساهمةموضوع: افتح معايا المصحف   افتح معايا المصحف I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 30, 2010 3:11 am

سورة الفاتحة



مكية وهي سبع ءايات







بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله رب العالمين، والصلاةُ والسلامُ على سيد المرسلين، وعلى ءاله وأصحابه الطيبين الطاهرين.



أعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرجيم



الاستعاذةُ ليست من القرءانِ إجماعًا، ومعناه: أستجيرُ باللهِ ليحفظني من أذى الشيطانِ وهو المتمرّد الطاغي الكافرُ من الجنّ، والرجيمُ بمعنى المرجومِ وهو البعيد من الخير المطرود المُهان. ويستحبُّ البدءُ بها قبل البدء بقراءة القرءانِ وهو قولُ الجمهور، وقيل: يقرؤها بعد الانتهاءِ من القراءةِ لظاهرِ قوله تعالى :{فإذا قرأتَ القرءانَ فاستعذْ بالله} (سورة النحل/98)، قال الجمهور: التقديرُ إذا أردتَ القراءة فاستعذ، وذلك كحديث :"إذا أكلتَ فسمّ الله" رواهُ الحُميديُّ والطبرانيُّ، أي إذا أردتَ الأكلَ.











{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)} البسملةُ ءايةٌ من الفاتحةِ عند الإمام الشافعي، ولا تصحُّ الصلاةُ بدونها، وعند مالكٍ وأبي حنيفةَ ليست ءاية من الفاتحة.



وقد جرت عادةُ السلف والخلف على تصدير مكاتيبهم بالبسملة وكذلك يفعلون في مؤلفاتهم حيثُ إنها في أول كل سورةٍ سوى براءة. والابتداء بها سُنّة غيرُ واجبة في كلّ أمرٍ له شرف شرعًا سوى ما لم يرِد به ذلك بل ورد فيه غيرُها كالصلاةِ فإنها تبدأ بالتكبير، والدعاءُ فإنّه يبدأ بالحمدلةِ.



وما كانَ غير قُربة مما هو محرَّم حرُم ابتداؤُهُ بالبسملةِ فلا يجوزُ البدءُ بها عند شرب الخمرِ بل قالَ بعضُ الحنفيةِ إن بدءَ شربِ الخمر بها كُفر، لكنَّ الصوابَ التفصيلُ وهو أن يقالَ من كان يقصُد بها التبرك في شرب الخمرِ كفَر، وإن كان القصدُ السلامة من ضررها فهو حرام وليس كفرًا، والبدء بالبسملةِ عند المكروهِ مكروهٌ.



ويقدَّر متعلق الجار والمجرور فعلاً أو اسمًا فالفعل كأبدأ والاسمُ كابتدائي. وكلمة "الله" علَم على الذات الواجبِ الوجود المستحقّ لجميع المحامد، وهوَ غير مشتقّ.







{الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)} الحمدُ: هو الثناءُ باللسانِ على الجميل الاختياريّ، والحمدُ للهِ هو الثناءُ على اللهِ بما هو أهله لإنعامهِ وإفضاله وهو مالكُ العالمين، والعالَم هو كل ما سوى اللهِ، سُمّي عالَمًا لأنّه علامةٌ على وجودِ اللهِ.



{الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)} الرحمنُ من الأسماءِ الخاصّة بالله ومعناهُ أن الله شملت رحمتُه المؤمنَ والكافرَ في الدنيا وهو الذي يرحم المؤمنين فقط في الآخرة، قال تعالى :{ورحمتي وسِعت كلّ شىء فسأكتبُها للذينَ يتقون} (سورة الأعراف/156)، والرحيمُ هو الذي يرحمُ المؤمنينَ قال الله تعالى :{وكان بالمؤمنينَ رحيمًا} (سورة الأحزاب/43)، والرحمنُ أبلغُ من الرحيمِ لأن الزيادةَ في البناءِ تدلّ على الزيادةِ في المعنى.



{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)} أي أن اللهَ هو المالكُ وهو المتصرّف في المخلوقاتِ كيف يشاء، ويومُ الدين هو يوم الجزاء، فاللهُ مالكٌ للدنيا والآخرة، إنما قال: مالك يوم الدين إعظامًا ليوم الجزاءِ لشدّة ما يحصُل فيه من أهوالٍ.



{إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)} أي أن اللهَ تعالى وحدَه هو المستحقّ أن يُتذلل له نهاية التذلل، وهو الذي يُطلبُ منه العون على فعلِ الخير ودوام الهداية لأن القلوبَ بيده تعالى. وتفيدُ الآية أنه يُستعان بالله الاستعانة الخاصة، أي أن الله يخلُق للعبدِ ما ينفعه من أسباب المعيشةِ وما يقوم عليه أمرُ المعيشة، وليس المعنى أنه لا يُستعان بغير اللهِ مطلقَ الاستعانة، بدليلِ ما جاءِ في الحديثِ الذي رواه الترمذي :"واللهُ في عونِ العبدِ ما كانَ العبدُ في عونِ أخيه".



{اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6)} أي أكرمْنا باستدامةِ الهداية على الإسلام.



{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ (7)} أي دينَ الذين أكرمتَهم من النبيينَ والملائكةِ وهو الإسلام.



{غَيْرِ المَغضُوبِ عَلَيْهِمْ} وهمُ اليهود {وَلاَ الضَّآلِّينَ (7)} وهم النصارى.



وءامين ليست من القرءان إجماعًا، ومعناها اللهمّ استجبْ.



ويسن قولها عقب الفاتحة في الصلاةِ، وقد جاءَ في الحديثِ الذي رواهُ البخاريّ وأصحاب السنن:"إذا قالَ الإمامُ {غير المغضوبِ عليهم ولا الضالين} فقولوا ءامين"،

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افتح معايا المصحف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الاسلامى :: القران الكريم-
انتقل الى: